شبكة عراق الخير
مشاهدة تغذيات RSS

حسين جاسم المسعودي

ال شبل

تقييم هذا المقال
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حافظ سبتي مشاهدة المشاركة

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) صدق الله العلي العظيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

ال شبل: من شبل بن عامر بن سعد ,بطن من بنو مهدي من جذام منازلهم مع قومهم بالبلقاء من ارض الشام .((سبائك الذهب ))
جميع الدلائل والمراجع التاريخبة تشير على ان بنو مهدي بطن من بنو صخر تعود بنسبها واحوالها الى جذام القحطانية اليمانية , وكانوا ما حول الكرك من بلاد الشام .((نهاية الارب في معرفة انساب العرب ))
واتفق القلقشندي والسويدي على بنو صخر بطن من بني طريف من حرام بن جذام فهم عرب اقحاح حكموا منطقة البلقاء , وكما ذكرها الحمداني .
جذام هو (عمرو ) بن عدي بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عاجر (وهو هود النبي "عليه الصلاة والسلام ") .
ولخم اخو جذام من كهلان بن سبأ .((صبح الاعشى ))
وسمي بجذام لانه لما لطمه اخوه (لخم) قام (عمرو) وجذم اصبع اخيه اي قطعها فسمي (جذام).
وكان لجذام من الولد:حرام وجشم , وجميع ولده منهما .
وجذام قوم شعيب "عليه الصلاة والسلام " كانت منازلهم في الجاهلية شمال جزيرة العرب ابرزها مدن مدين و حسمى و تبوك و حقل و أيله (العقبة اليوم).
قال النبي محمد " صلى الله عليه واله وسلم " : (الايمان يمان الى لخم وجذام وصلوات الله على جذام ) حديث صحيح
يتفق ارباب القلم التاريخي والاجتماعي , ان الارض العراقية ومنذ فجر التاريخ قد احتوت القبائل الناطقة بالضاد , ان هجرت العرب ونزوحهم الى ارض العراق والشام ومصر قديمة العهد (منذ تكوين حضارة وادي الرافدين ) واسباب الهجرة بالنظر للمؤرخينا هي لسعة ملك اليمن واكتساح ملوكهم الممالك الاخرى ,ثم الى حادثة سيل العرم في اليمن , ثم لتكاثر القحطانين والعدنانين , ثم ايجاد حلف عربي قيل له (التنوخ) كما سميت القبائل المتفقة (القبائل التنوخية ) فكانت تجري الهجرة الى الارياف واهمها (العراق) ولا يعرف بالضبط تاريخ النزوح الى العراق وانما هو قديم قدم حضارة الاكدين والسومرين والبابلين , وان كافة العرب الموجودين في العراق يحفظون اصلهم انه من جزيرة العرب , وان قبائلهم تنتمي الى القحطانية وقبائل اخرى تنتمي الى العدنانية .
القبائل القحطانية هم من ابني سبأ هما : كهلان وحمير وهم القسمان الذين يعود اليهم قسم من العرب , عرفوا بالعرب القحطانية او اليمانية .
فعندما جاء الفتح الاسلامي وتحققت ارادة الرعيل الاول من المسلمين من الهيمنة الاجنبية , قرر القسم الاغلب منهم البقاء في ارض السواد (العراق ) للتخلص من ارض الجزيرة العربية الجرداء,
وهذه هي التي تدعى بالهجرة الاولى في عهد الاسلام , ثم توالت الهجرات العربية الاخرى , التي اشار اليها مكي الجميل في كتابه ((القبائل الرحالة في العراق )).
ومن الملاحظ ان مؤلفي كتب العشائر والدراسات الاجتماعية التي تخص هذا الميدان , قلما يتفقون فجميعهم يؤكدون ان هجرة عشيرة ال شبل كانت في القرن الثامن الهجري من ارض (البلقاء من بلاد الشام) فاستقرت في مناطق الفرات الجنوبي , وبحكم سنة التطور والارتقاء توزعت العشيرة وكثر عدد افرادها .
فانتشروا في مناطق (النجف والشامية والسماوة والديوانية ). حيث اصبحوا ثلاث عشائر فرعية هي: ال خزيم , ال لجام , (اهل الجلته ) ولكن الفرع الاخير ينسب غالبا الى ال لجام , هذا ما جاء نصه في كتاب ((البدو / ج 3 , ص 471 )) .
تجمع هذه العشائر عدة عوامل منها : توحد الراية , النخوة الموحدة ( شبل ) كما جاء في ((نهاية الارب )) عن ال شبل .
والواقع نحن بحاجة للدخول في تفاصيل احدى هذه العشائر المتقدمة وهي عشائر ال لجام , فال لجام احدى العشائر الرئسية من ال شبل وهي عشيرة واسعة الاطراف , طائرة الصيت فلم يمر كاتبا الا وتطرق الى ذكرها وذكر عشائرها و افخاذها و رجالتها ومشيختها , يقول الشيخ الرضوان في كتابه ((عشائر الفرات الاوسط والجنوب )) ان التسمية جاءت من جدهم الاكبر لجام بن شبل , ثم تفرعت الى عشائر كبيرة هي : ال ادهيم , ال صادق ,ال سويد... ومن ال سويد تفرعت عدة عشائر منهم : ال هرموش , ال ناصر , ال جراد , ال خنفر .... وخنفر بن سويد بن ادهيم بن لجام بن شبل , وهي عشيرة لها انتشار واسع ومكانة اجتماعية محترمة بين عشائر الفرات الاوسط والجنوب , وقد تكاثرت وانشطرت الى افخاذ عدة منهم :ال يوسف , ال درويش , ال كريجي ( المرب ) , ال سحاب ,ال جسام... وجسام بن خنفر بن سويد بن ادهيم بن لجام بن شبل , احد الافخاذ الرئيسية من هذه العشيرة يتكون من عدة اسر تنتشر في مدن الفرات الاوسط ومن هذه الاسر : اسرة ال سبتي.... وسبتي بن حسن بن محمد بن جسام بن خنفر بن سويد .
ال سبتي من الاسر النجفية المعروفة التي سكنت مدينة النجف و المشخاب في القرن الثالث عشر الهجري . كما جاء ذكرهم في كتب ((الدرر البهية من انساب عشائر النجف العربية )) و ((انساب القبائل العربية / قسم الثاني القبائل العربية في النجف )) و ((الشموس الذهبية للعشائر و الاسر النجفية )).
لبت اسر ال سبتي فتوى الجهاد من قبل المرجعية في سنة (1915 م) وقدمت الشهيد محمد بن ملا خضر بن عباس بن سبتي في معركة الشعيبة بقيادة العلامة المجاهد محمد سعيد الحبوبي , كما شاركت في ثورة النجف سنة (1918 م) , و قدمت الشهيد كاغد بن ملا خضر عباس بن سبتي في الثورة العراقية الكبرى سنة( 1920 م ) .
وسبب التسمية تعود الى ابيهم الاكبر (سبتي بن حسن بن محمد بن جسام ... جسام الجد الجامع للاسرة مع العشيرة ) .
لدى الاسرة مشجرة تحمل تواقيع وختوم شيوخ عشائر ال لجام و مؤطرة بختوم اهل الاختصاص بالانساب ومباركة من قبل اقلام وختوم اهل العلم من السادة الاجلاء والشيوخ الافاضل في مدينة النجف .




على قدر اهل العزم تاتي العزائم وتاتي على قدر الكرام المكارم
وتعظم في عين الصغير الصغائر وتصغر في عين العظيم العظائم

أرسل "ال شبل" إلى del.icio.us أرسل "ال شبل" إلى Digg أرسل "ال شبل" إلى StumbleUpon أرسل "ال شبل" إلى Google أرسل "ال شبل" إلى Facebook أرسل "ال شبل" إلى twitter أرسل "ال شبل" إلى Yahoo أرسل "ال شبل" إلى Friendfeed

الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد إضافة/ تعديل الكلمات الدلالية
التصانيف
غير مصنف

التعليقات

تعريب وتطوير محترفين مصر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى