العودة   منتديات عراق الخير والمحبة > قسم التاريخ والانساب > منتدى سؤال وجواب عن الأنساب

منتدى سؤال وجواب عن الأنساب يهتم بالاجابة عن الاسئلة المتعلقة بانساب جميع القبائل العربية والعراقية

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
غير مقروء 12-30-2010, 07:51 PM
 




قوة السمعة: 10 البريحعي البوحية is on a distinguished road
افتراضي عشيرة آل بوحية , هل هم من بطن الشريف ياسر الكبير ام من بني مالك؟


بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين
وعلى أله المعصومين المنتجبين
وعلى صحبه الطاهرين الراشدين

في البداية نتوجه بالتهاني ببداية العام الجديد ,, أن شاء الله بعد يومين نكون دخلنا العقد الجديد ,,

قال الرسول صلى الله عليه و اله و سلم : ((( من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً ))) وإبتغاءاً مني معرفة الحقيقة لا غير ,,, وبعد ان فرغت من معرفة المعطيات و التفاصيل ,, كان من الواجب علي ان أتأكد من هذا الأمر بالتكلم مع من له عنصر المحايدة و عنصر المعرفة الكبيرة في الانساب ,, إن عشيرتي , عشيرة أل بوحية المتواجدة في جنوب العراق ... من العشائر القليلة التي أعرفها التي يتشارك فيها جميع من فيها بالجد الجامع "إبراهيم" (وهذا لا يبعد عن ستة الى سبع أجداد عن أقل من في العشيرة عمرا) لكن أهلها منقسمين الى عوام و أشراف !!
والأن الشخص يتعجب كيف لعشيرة متقاربة النسب ان تنقسم الى عوام و سادة ... حسناً سأقص القصة من منظوري و انا صغير العمر باحث عن العقل و الحقيقة الذي يبدون ان الكثير من أعمامي بدأوا بفقدانه ...!!! فساسرد المعلومات و أريدكم ان تحكمون و ان تعينوني على ما أنا عليه ,, وعلى الله أجركم .. فمنذ يوم ان ولدت و انا أنسب الى بني مالك (بني مالك جنوب العراق وهم ساري و طريف و كاووش) ... ولطالما اعتززت بهذا النسب قائلاً أنا إبن قائد جند الإمام علي عليه السلام .. (وفي نسب بني مالك النخعي نقاش لا أريد الخوض فيه ,,, فهو لا يخصني) .. حتى كبرت بالعمر فأردت ان أعرف نسبي الكامل الى مالك الاشتر فقلت لأبي ما نسبي اللائي انت حافظه ؟ فقال اننا لسنا ببني مالك ... فتزعزعت أركاني (انا من محبي الحركة القومية اليسارية و اذا بي قد اكون من الاعجام) ثم استدركني و قال لي إن أعجاماً لا يسمون بأسمائنا فأسمي مؤكد المعرفة مع عدم ذكر أسمي او اسم الوالد (جابر مطير بريقع إبراهيم مرشد محيي) وهي جميعها أسماء عريبة (قريبة للبدو) ثم قال إن أحد أعمامي "أخو أبي" (وهو نساب) سبق له ان بحث الأمر فأتضح بعد ان ناقش كبار السن في العشيرة اننا كنا بمرافقة السعيد الزبيد ,, وثبت علينا إننا زبيد و لكننا بقينا على تسمية بني مالك (وليس فيه فرق فبني مالك الجنوب ليس لهم جد جامع كما تخيل لي فهم بالنهاية حلف بين ساري و طريف و كاووش و كلٌ له جد) فزار عمي الزبيد فقالوا له انه كان في مرافقتهم بوحية و هؤلاء البوحية سادة (كما ذكر ذلك عباس العزاوي في كتابة عشائر العراق) اذ يقول العزاوي في السعيد الزبيد

اقتباس:
- السعيد

هذه العشيرة من عشائر (زبيد). جاء ذكرها في مؤلفات عديدة، ووقائعها وردت في تاريخ العراق بين احتلالين. نعيش كما تعيش عشيرة البو سلطان ولم تكن تابعة لرئاسة عامة، ولا منقادة لعشيرة زبيدية أخرى.
والمحفوظ أنهم أقرب الى المعامرة والبو سلطان. وبينهم وبين رؤساء عفك خؤولة، فأن الحاج مخيف رئيس عفك سابقاً خال الحاج الشيخ مظهر الصقب (الصكب) رئيس السعيد. يسكنون بين عشائر عفك، والاكرع في أراضي الدغارة، يزرعون الارز والحاصلات الشتوية، ومنهم من يقتنون الابل والغنم. ونخوتهم العامة (با سعد)، ونخوتهم الخاصة (اخوة سته) والمحفوظ أن أصل سكناهم (بكعة)، ولا يعرف بالتحقيق تاريخ نزوحهم الى العراق ومنهم في الشام(1). وسماهم (بني سعيد) لا (السعيد). وهم عينهم من عشائر زبيد المعروفة. والارجح أنهم وردوا العراق من الشام، وفرقهم: 1 - آل راشد: فرقة الرؤساء، ورئيسهم الشيخ مظهر الصكب ابن كربول بن طعمة بن راشد. ومن هذا تفرع الفخذ. وصار الشيخ مظهر نائباً مرات. وتوفي في 10 أيار سنة 1946م وكان أخوه الشيخ شمران من الرؤساء المعروفين وتوفي في آب سنة 1946م وكان ولى رئاسة السعيد بعد وفاة أخيه ورؤساء السعيد اليوم الشيخ زيدان المظهر الصكب وهو الرئيس. والشيخ عثمان الحاج شمران، والشيخ حامد الحاج مظهر.
وآل راشد يقال لهم الرواشدة ويتفرعون الى: البو راضي، والدهامشة، والطرامشة.
2 - بو جمعة ويتفرعون الى: (1)بو علاّن.
(2)بو بدر.
(3)العزّام.
(4)الغرير.
(5)نفس البو جمعة.
3 - الشجير: ومن فروعهم: (1)النشاشلة. وفي (قلب الفرات الاوسط) عدّ منها الرواشدة والبو عبيد. وذكر من البو عبيد: البو سلمان، والبو معلّي، والبو فراس، والبو برك، واليسارات.
(2)النوافلة.
(3)بو كضيب. ويتفرعون الى: الحمدان، والبو جريم، والبو كشاش.
(4)بو عراك. ويعدّون من بو كضيب.
(5)نبايزة. من بو كضيب.
(6)البو سعيد. ومنهم الحجاج، والبو عبد علي.
4 - النوافع.
5 - المغربين.
6 - بنو سعد.
7 - البو حية.

هذا والرؤساء لا يتصلون بفرع من هذه الفروع، وأنما هم فخذ قائم برأسه. ذكر لي المرحوم الشيخ مظهر الصكب. ونشير هنا الى أن ما ذكرته (المس بل) عن كل فرقة وفروعها كان غير صحيح. فانهم سراكيل، أو رؤساء زراعة فلم يكونوا رؤساء حقيقيين. ولم تذكر فخذ الرؤساء وأوردت من فروعهم (آل حميد) والحال أن هؤلاء من عشيرة الحميد أو فخذ من الجحيش لا من السعيد، وذكرت (البو حية) مع أن هؤلاء سادة، ولم يكونوا من السعيد، كما أن أهل الصبخاية تبع لهم ولم يكونوا منهم... وفي (قلب الفرات الاوسط) الفرق الاربع الاخيرة والتفريعات مختلفة فأشير اليها(1).
كل هذا تحققته من نفس العشيرة رأساً. ووقائعهم التاريخية ذكرناها في تاريخ العراق بين احتلالين.
والسعيدات في جانبي نهر ديالى، وفي الخالص يعدون من السعيد ولا يتكون منهم مجموع كبير.
والسعيد: (في المحمودية) رئيسهم أحمد السعيد. ونخوتهم (با سعد).
ومنهم: بو جمعة. الرؤساء، والبو شجير، والنشاشلة، والعكابات. ومنهم في الكرادة الشرقية. والحميدات: ومنهم في أبي جسرة (با جسرا). والبو حمزة: في نارين في قرية بلاط الصغير والكبير، ورئيسهم علي ابن حسين. والبو بدر. والعزام: منهم في ناحية الاسكندرية. والبو سعيد. والبو طعمة: في العبارة وابي جسرة ونارين، رئيسهم حسن بن كنو. والعبدالله في نارين أيضاً. والبو كضيب، والبو عراك.
ومن مقابلة هذه الفروع بأصل أفخاذ العشيرة نتبين القربى القريبة.
فرجع عمي وهو حائر (وقتها لم نحقق صلة مع السادة البوحية في الديوانية اصحاب النسب العلوي المعلن و المعروف و الصحيح) ,, في 1990 ,, كان أحد رجال العشيرة وهو من الشخصيات الإجتماعية المهمة في الحوزة الدينية و الأن بمرتبة علامة يدرس في حوزة قم و علم من بعض نسابة النسب العلوي هناك أمثال السيد المرعشي والمحقق عدنان القابجي أننا قد نكون سادة ممن نزحوا بسبب غارات الدولة العثمانية في الفرات الاوسط على القبائل ومنها الزبيد ,, واجتمعت العشيرة إجتماعها السنوي في منطقة في مدينة ميسان وهي قلعة صالح ,, ووافقت أكثر بيوتات العشيرة على إمكانية النسب العلوي بعد ان عرفوا بإجماع انهم كانوا مرافقين للسعيد والبوسلطان وإن السعيد يقولون إننا سادة .. وبقي الحال هكذا بدون تغيير حتى عام 2000 عندما جاء وفد من قبيلة السادة آل ياسر (من عشيرة السادة البوحية فخذ آل محسن المتواجدين بقرية سومر في الديوانية) الى النخلات (وهي أحد معاقل تواجد العشيرة) وهناك صرحوا بأن إسم محيي الذي ورد ببعض الوثائق القديمة لدينا هو إبن السيد راضي و السيد راضي هو أخ السيد محسن جد هذا الفخذ و إبن السيد حسين أبو حية جد عشيرة البوحية و السيد راضي قد نزح أثر إغارة سلمان باشا على السعيد الزبيد في 1211 هجري كما ورد ذلك في كتاب عشائر الجنوب للنساب حمود الساعدي وإن السيد راضي نزح الى الاهوار ثم الى القرنة وانتسب الى بني مالك لإخفاء نسبه تخوفاً من الملاحقة العثمانية ,, فقال لهم بعض رجال عشيرتنا ان يرجعوا الى الديوانية و انهم سيلحقون بهم بعد التشاور وقبل الدخول بهذه النقطة أذكر بعض المعلومات حول السادة البوحية الياسري :

اقتباس:
السادة البوحية وأفخاذهم: 1-فخذ ال عبد الله 2-فخذ ال خلف -السباع 3-فخذ ال جليل 4-فخذ ال محمد 5-فخذ ال عاتي 6-فخذ ال برهان 7-فخذ ال بيدر 8-فخذ ال منصور 9-فخذ ال راضي مساكنهم يسكنون وسط وجنوب العراق و في محافظة بغداد وفي الحله وكربلاء و الكوت و النجف و محافظة القادسيه ناحية سومر معقل الساده البو حيه الحسيني وكذلك في محافظة البصره
و قررت العشيرة إرسال وفد من عشرة من رجالها الى سومر وهناك حصلت مناقشات و استمر السادة البوحية بإبداء الرغبة من عشيرتنا بإعلان النسب العلوي ,,, فترك الوفد الديوانية مستأذناً وذهب الوفد الى النجف حيث محققي و نسابي النسب العلوي وهناك سئلوا نساب عام قبيلة آل ياسر حول الأمر وأوضح لهم و ساند رأي البوحية آل ياسر في الديوانية و بعد الضغط أدخلهم سردابه و افهمهم الأمر على مشجر لآل ياسر و اوضح وثائق وصية السيد محسن اخ السيد راضي حول أمر نزوح السيد راضي ثم ذهب الوفد الى عدة نسابين حتى رجعوا الى الديوانية وهناك طلبوا من عميد السادة البوحية توقيع وثيقة و مستمسك يقسم فيه حول انتسابنا لهم و ثم وقعها النساب العام لآل ياسر و وفي وثيقة أخرى مختومة وموقعة من قبل نقيب آل ياسر ,, وثم مرت بالإجراءات لتوثيق النسب وقتها بأن يوقع عليها سبع مؤرخين و أربع نسابة ورسمت نقابة السادة الاشراف مشجر للبوحية 2 في 1 متر ... وطبعاً هذا المشجر أستثنى عائلتنا و عدة عوائل ممن لم تقبل هذا النسب (و الاسباب فضيعة لا يمكن لي ان أخرج بها الى خارج العشيرة)

وهنا اطالب رأيكم في الأمر عل ذلك يهدي بعض القلوب و هنا أسند بعض الوثائق :
مشجر للنساب ابو سعيد للسادة البوحية آل محسن يوضح تفرع آل راضي :
عشيرة بوحية الشريف ياسر الكبير

وثيقة من أحد بيوتات العشيرة التي رسمها احد النسابه فيها بعد التعرف على النسب العلوي :
عشيرة بوحية الشريف ياسر الكبير

وثيقة موقعة من قبل عميد السادة البوحية حول نسب عشيرتنا :
عشيرة بوحية الشريف ياسر الكبير

وثيقة مشابهة مختومة من نقيب آل ياسر :
عشيرة بوحية الشريف ياسر الكبير

وثيقة نسب البوحية (عشيرتنا) يوقعها النساب العام :
عشيرة بوحية الشريف ياسر الكبير

المشجر النهائي لل"سادة البوحية آل راضي" :
عشيرة بوحية الشريف ياسر الكبير

 

 

الموضوع الأصلي - عشيرة آل بوحية , هل هم من بطن الشريف ياسر الكبير ام من بني مالك؟ = المصدر الحقيقي - منتديات عراق الخير والمحبة

توقيع : البريحعي البوحية


من مواضيع البريحعي البوحية


التعديل الأخير تم بواسطة البريحعي البوحية ; 12-31-2010 الساعة 08:00 AM.
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صورة شيخ عشيرة العطواني وصورة شيخ علي ال حلو رئيس عشيرة الزهيوات عديل الروح منتدى العشائر والقبائل العراقية 2 02-05-2017 07:27 PM
عبطان : الكثير من المشاريع الهندسية معرضة للضرر الكبير وستبحث عن منافذ لتوفير المبالغ الكربلائي منتدى اخر مواضيع شبكة عراق الخير 0 11-02-2015 05:12 PM
أوباما: تنحية الأسد تعين على هزيمة داعش نسرين منتدى اخر مواضيع شبكة عراق الخير 0 11-13-2014 10:51 AM
الواشنطن بوست الامريكية تنحية المالكي لن يكن ورديا كاظم المسعودي منتدى الرأي والرأي الاخر 0 08-15-2014 12:53 PM
الاسباب الحقيقية وراء تنحية المالكي وترشيح العبادي لميس منتدى اخر مواضيع شبكة عراق الخير 1 08-14-2014 01:39 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
Developed By Marco Mamdouh
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات عراق الخير والمحبة
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
   

Search Engine Friendly URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90