العودة   منتديات عراق الخير والمحبة > قسم التاريخ والانساب > منتدى السادة والاشراف > منتدى الانساب الهاشمية

منتدى الانساب الهاشمية خاص باعقاب هاشم بن عبد مناف

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
غير مقروء 11-19-2011, 02:06 AM
الصورة الرمزية الارشيف
 




قوة السمعة: 10 الارشيف is on a distinguished road
افتراضي القبائل والعشائر العباسية الهاشمية


القبائل والعشائر العباسية الهاشمية


بقلم : خليل طه العباسي الهاشمي


ينتشر العباسيون في العصر الحديث في أماكن كثيرة من العالم، وهم من سلالات عباسيين استقروا فيها قبل سقوط الخلافة العباسية في بغداد، إضافة إلى أولئك العباسيين الذين فروا من العراق بعد سقوط الخلافة، وهم في مجملهم من سلالة عبدالله بن العباس رضي الله عنه.


ويمكن تحديد أماكن وجودهم خارج العراق على النحو التالي :


العباسيون في المملكة العربية السعودية


توجد في المملكة العربية السعودية أسر عباسية تتركز في الجزء الغربي فيها، وعلى وجه الخصوص في مدن الطائف، ومكة المكرمة، وجدة، والمدينة المنورة، مع وجود أسر أخرى في الرياض بوسط المملكة، وفي المنطقة الشرقية، هم في الأصل من النازحين من الجزء الغربي.
وأشهر الأسر العباسية في السعودية، هي :
1- أسرة الخليفتي
في المدينة المنورة التي يعود نسبها إلى الخليفة المستمسك بالله العباسي آخر خلفاء بني العباس في مصر، وقد برز من هذه الأسرة منذ القرن العاشر الهجري علماء وقضاة وأئمة في الحرم المدني، منهم الخطيب عبدالكريم بن عبدالله الخليفتي العباسي الذي تولى منصب الإفتاء بالمدينة المنورة في القرن الحادي عشر الهجري، ومحمد بن عبدالله الخليفتي، وعبدالله بن عبدالكريم الخليفتي، ومحمد زين العابدين بن عبدالله بن عبد الكريم الخليفتي، وكان خطيبا وإماما بالمسجد النبوي الشريف وجميعهم من أهل القرن الثاني عشر الهجري، وفي الوقت الراهن هناك السيد محمد زين الخليفتي، والسيد هاشم الخليفتي.


ومن الأسر والقبائل العباسية الأخرى في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت :


قبيلة الرشايدة وهم من ذرية محمد الآمين بن هارون الرشيد , وهم منتشرون في الكويت والسعوديه والاردن وفلسطين ومصر والسودان وليبيا وإرتريا .



أسرة العباسي
وهي كثيرة العدد تتوزع في مكة المكرمة والطائف وجدة والرياض، وينتسبون إلى الخليفة المطيع لله العباسي، ومن أعلامهم السيد أديب العباسي الذي كان يسكن الطائف، وكان ورعا تقيا فاضلا، ومن المعاصرين منهم السيد زكي العباسي، والسيد عبدالعزيز أديب العباسي، والنسابة المعروف السيد حسني أحمد العباسي مؤلف كتاب "الأساس في أنساب العباس" والسيد عدنان زكي العباسي، والسيد سطام زكي العباسي، وهو نسابة له اهتمام بتاريخ العباسيين وأنسابهم، وعبدالله بن علي بن حسين العباسي، والسيد حاتم أحمد العباسي، والدكتور عمر أديب العباسي.
أسرة السيد جنيد بن فيض
وهم من ذرية الخليفة هارون الرشيد بالمدينة المنورة، ويسكن بعض أفرادها اليوم في جدة والطائف والرياض ومنهم في الوقت الراهن : السيد محمود زين الدين بن جنيد، والسيد خالد عناية الله بن جنيد، والسيد هشام عناية الله بن جنيد، والدكتور يحيى محمود بن جنيد، والدكتور زيني جمال بن جنيد، والمهندس فيصل جمال بن جنيد، والمهندس عدنان جمال بن جنيد، والدكتور بهجت محمود بن جنيد، والدكتور عبد العزيز جمال بن جنيد، والسيد جنيد فخر الدين بن جنيد.
أسرة برهان الدين باش أعيان
وهم من ذرية الخليفة المستضيء بأمر الله بن المستنجد بالله وسكن أجدادهم البصرة، ولهم فيها مكتبة شهيرة هي المكتبة العباسية، والموجود منهم في المملكة العربية السعودية حاليا الدكتور أحمد برهان الدين باش أعيان في الظهران، والسيد علي برهان الدين باش أعيان في الرياض، وكان والدهم برهان الدين باش أعيان وزير خارجية العراق في المعهد الملكي ثم استقر في مدينة الرياض بعد انتهاء الحكم الملكي في العراق.


العباسيون في اليمن


والمشهور من العباسيين في اليمن


عشيرة الباوزير
و مساكنهم في غيل باوزير (و غيرها) في منطقة حضرموت ومنها انتشروا في بقية أرجاء اليمن والمملكة العربية السعودية، وهم من نسل الوزير (علي بن) طراد بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن محمد بن إبراهيم الإمام، وقد ألف مزاحم بن سالم باوزير كتابا عنهم بعنوان "البدر المنير لرفع الحجاب عن نسب آل أبي وزير، ودفع الإلتباس عن من لايعلم أن آل باوزير من بني العباس"، ومن المعروفين منهم في الوقت الراهن عبدالله باوزير في المكلا باليمن، وسعيد عيظه باوزير في الرياض، والصحفي محمد باوزير في جدة.


العباسيون في شبه القارة الهندية


وفي شبه القارة الهندية ( الهند وباكستان) أسر عباسية توطنت في بعض مدن الهند منذ قرون سابقة مثل كاكور وقد ألفت عن عباسي كاكور السيد محمد حسن عباسي كاكوري كتابا بعنوان "عباسيان كاكوري" تحدثت فيه عن أسرهم وأعلامهم ومن ذلك آل علي العباسي ومنهم ثابت بن علي العباسي، ومصطفى علي العباسي، ومرتضى علي العباسي، وزين الدين علي العباسي، وساجد علي العباسي، وأعظم علي العباسي، ومن آل حيدر العباسي الكاكوري عزيز الدين حيدر العباسي، ومحمد ضياء الدين حيدر العباسي، وانتقل بعض أفراد هذه الأسرة من كاكور بالهند إلى باكستان والمشهور منهم في الوقت الراهن شجاع العباسي، وهو نسابة له معرفة بتاريخ هذه الأسرة، وهناك أسرة عباسية في جانبور بالهند تنتمي إلى الخواجة ركن الدين العباسي وهو من سلالة الخواجة عبد الفتاح الذي هاجر من سمرقند إلى الهند في القرن الرابع عشر الميلادي، وأشهر أسرة عباسية في شبه القارة الهندية، هم أمراء بهاولبور بالباكستان حاليا الذين كونوا إمارة عباسية بدأت عام 1727م، وانتهت في عام 1947م، وفي عهد الأمير صادق محمد خان عباسي الخامس كانت الإمارة تحمل صفة دولة متكاملة لها علم ونقود، وطوابع بريدية، ومن المعروفين من مثل هذه الأسرة في الوقت الراهن الدكتور رحيم يار العباسي الأستاذ في جامعة بهاولبور الإسلامية، كما توجد اسر عباسية أخرى في شمال الباكستان وفي مدينة لاهور من المعروفين منهم في العصر الحديث محمد علي أصغر العباسي.
العباسيون في إيران


وتركز العباسيون في إيران في جنوبها على سواحل الخليخ خاصة في بستك، وقد نسبوا إلى هذه المدينة وكونوا إمارة فيها، ومن مشاهيرهم محمد بن سعيد بن عبد القادر البستكي، ومصطفى خان بني العباسي، وألف عنهم محمد أعظم بني عباسيان بستكي كتابا بعنوان "أحداث ووقائع ومشائخ بستك وخنج ولنجه ولار" ومن الأسر العباسية في تلك المنطقة أسرة الخنجي، ومنهم الحسين بن علي الخنجي العباسي مؤلف تاريخ لنجه، وقد نزح بعض أفرادهم إلى الإمارات العربية المتحدة والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، والبحرين, وفي كتب التاريخ إشارات إلى استقرار عباسيين في مدن خراسان منذ القرن الثالث الهجري، ومن هناك انتشروا في ما وراء النهر.
العباسيون في تركيا


استقر فيها العباسيون منذ قرون طويلة، ومن العشائر العباسية المعروفة عشيرة اللازالتي انتشرت على سواحل البحر الأسود، وأحفاد الخليفة المستعصم بالله الذين ينتشرون حاليا في جنوب شرق تركيا وكان منهم حكام شمندينان وحكاري، وفي تللو هناك أسرة فقير الله، وهم من سلالة إبراهيم الإمام، برز منهم علماء وأئمة وخطباء، ومن أشهرهم في الوقت الراهن الدكتور جمال الدين سنجار العباسي، ومنهم أيضا آل سلطان ممدوح التلوهي.
العباسيون في بلاد الشام (سورية، لبنان، فلسطين، الأردن)


توجد أسر عباسية كثيرة في بلاد الشام يحمل بعضهم لقب العباسي مباشرة ومنهم جماعة في عاموداء، وفي دمشق، وكذلك رؤساء عشيرة الموالي في معرفة النعمان، واشتهر منهم صفوك العبدالرزاق المشهور بـ"أبو ريشة"، ومن العباسين في لبنان العمادية في جبل الدروز، وآل جنبلاط، وفي فلسطين توجد أسر عباسية في صفد منها أسرة البرادعي، وأسرة البيطار.
العباسيون في مصر


وفيها أسر عباسية كثيرة، يعود نسب بعضهم إلى العباسيين وقد استقروا في مصر منذ نشوء الدولة العباسية، ومجموعة أخرى تنتمي إلى خلفاء بني العباس في مصر، وبعضهم نزح إليها في العصر الحديث مثل أسرة صلاح عثمان العباسي الحجازية الأصل، ومنهم في الوقت الراهن الدكتور عثمان صلاح العباسي، والدكتور طلال عثمان العباسي، وهناك أسرة أخرى منهم اللواء علي العباسي، ومن أسر العباسيين في مصر الغنيمية ومركزهم إدفو، وأبو السعود في القاهرة. وقد أفرد عباس الحسين بصري العباسي كتابا عن العباسيين في مصر عنوانه "الأشراف العباسيون في مصر".
العباسيون في السودان

توجد عشائر عباسية في السودان، وقد اندمج أكثرهم في قبيلة الجعليين، وقد كتب عنهم عباس محمد مالك كتاب بعنوان "العرب العباسيين في السودان (قبائل الجعليين)"، وذكر انساب بعضهم السيد حسني العباسي في كتاب "الأساس في أنساب بني العباس". كما توجد أسر عباسية أخرى تحمل لقب العباسي مباشرة، ومنهم الشاعر السوداني المعروف محمد سعيد العباسي.
العباسيون في أوزباكستان

يتركز العباسيون في أوزباكستان (ما وراء النهر سابقا) في وادي فرغانة وهم عشيرة كبيرة، ومنهم في الوقت الراهن السيد ناصر بن نسيم بن عزيز بن سليمان آل شيخ الإسلام، وهو نسابة لديه اهتمام بأنساب العباسيين في تلك المنطقة، ويطلق عليهم في تلك المنطقة - كما يطلق على بقية الهاشميين- لقب سيد ولقب (خان توره)، وهم لا يزوجون بناتهم إلا للسادة من العباسيين أو العلويين أو لذوي الأصول العربية بصفة عامة.
العباسيون في افغانستان

وفيها مجموعة من العباسيين في مدن كابل، وهرات، وبلخ، وقد استقر فيها العباسيون منذ قرون بعيدة. ولعباسي أفغانستان صلة قرابة بعباسي ما وراء النهر منذ القديم.



منقول من رابطة الادباء والمؤرخين العرب

 

 

الموضوع الأصلي - القبائل والعشائر العباسية الهاشمية = المصدر الحقيقي - منتديات عراق الخير والمحبة

توقيع : الارشيف


من مواضيع الارشيف

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية الارشيف منتدى العشائر والقبائل العربية 6 06-15-2020 01:49 PM
نسب أسرة السيد جنيد بن فيض العباسية الهاشمية انور السعدي منتدى الانساب الهاشمية 2 11-25-2015 11:08 PM
نسب أسرة الخليفتي العباسية الهاشمية انور السعدي منتدى الانساب الهاشمية 0 11-22-2014 04:26 PM
نــــســــــب آســــرة برهان الدين باش أعيان العباسية الهاشمية انور السعدي منتدى الانساب الهاشمية 0 11-22-2014 04:24 PM
نسب قبيلة الجعليين العباسية الهاشمية انور السعدي منتدى الانساب الهاشمية 0 11-22-2014 04:12 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
Developed By Marco Mamdouh
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات عراق الخير والمحبة
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
   

Search Engine Friendly URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90