قال وزير الدفاع الكورى الجنوبى كيم كوان جين اليوم الخميس إن كوريا الشمالية قامت بكافة الاستعدادات اللازمة من أجل تجربتها النووية الرابعة وتنتظر التوقيت المناسب لتنفيذ خطتها.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية ان تصريحات كيم تأتى وسط مخاوف بشأن التجربة النووية التى تلوح فى الأفق من جانب كوريا الشمالية فى ظل ما تظهره الصور الحديثة للأقمار الصناعية من أنشطة متزايدة فى موقع اختبار الإطلاق الرئيسى فى منشأة "بونجي-ري".

وأضاف كيم فى لقاء مع الصحفيين بسول "يمكن لكوريا الشمالية أن تجرى تجربة نووية وقتما تقرر"، ورغم دخول بيونج يانج المراحل النهائية من التجهيزات، أشار وزير الدفاع الكورى الجنوبى إلى أن الأمر قد يستغرق وقتا قبل اتخاذ قرار من أجل تحقيق مكسب سياسى.

وتابع "تجيد كوريا الشمالية اللعبة النفسية بشكل كبير. لذلك لا يمكننا استبعاد إمكانية تأجيلها التجربة النووية أو استخدامها أسلوب الخداع فى نفس الوقت".

ولفت إلى أن القوات الكورية الجنوبية والأمريكية حافظت على مستوى الحذر العالى من تجربة محتملة، فى حين تبذل حكومة سول جهودا دبلوماسية من أجل ردع النظام الشيوعى غير القابل للتنبؤ بأفعاله من القيام بعمل استفزازى.

وأوضح كيم أن الصين التى بإمكانها السيطرة على كوريا الشمالية ربما تكون على وعى كبير بما يعنيه للشمال إجراء تجربتها النووية الرابعة، مؤكدا على معارضة المجتمع الدولى بشدة أيضا للتجربة النووية الكورية الشمالية.

وأعرب كيم عن اعتقاده بأن الدولة الشيوعية التى تعانى من فقر مدقع أحرزت تقدما كبيرا فى برنامجها النووي، مشيرا إلى أن الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج–أون لن يتنازل عن الأسلحة النووية لبلاده.



أكثر...