دعا رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو اليوم "الخميس" الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى تنسيق تحركات البلدين إزاء الوضع فى أوكرانيا.

وقال لوكاشينكو -خلال لقاء ثنائى مع بوتين فى الكرملين اليوم نقلته وكالة أنباء /نوفوستي/ الروسية - :" ما يحدث اليوم فى أوكرانيا مثير للتوتر..ويبدو أن هذه الأحداث لن تنتهى قريبا.. علينا تنسيق تحركاتنا".

وأوضح لوكاشينكو "نحن قلقون.. لكن ليس لأننا نخاف من شيء ما هناك بل نحن قلقون مما يحدث" وأضاف مخاطبا بوتين:" أحداث أوديسا خرجت عن كل الأطر".

ولفت لوكاشينكو أن محاولات الضغط على روسيا عبر العقوبات ستؤثر كذلك على بيلاروسيا وقال:" علينا تجنيد احتياطاتنا، وسنضاعف ما نملك دون الحاجة لأية معونات أو وعود من الغرب".

وكان بوتين قد نفى خلال لقاء مشترك مع رؤساء أرمينيا وبيلاروس وقرغيزيا وطاجيكستان فى وقت سابق فى الكرملين اليوم أن تكون روسيا غير مبالية بمصير أوكرانيا.

وأكد بوتين استعداد موسكو لاحترام الاتفاقيات التى تم التوصل إليها خلال زيارة رئيس منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا الى موسكو الرئس السويسرى ديدييه بوركهالتر، مشيرا إلى أن "موسكو تنوى التصرف فى إطار ما تم التوصل إليه". وأردف موضحا "تم تحديد خطوات محددة لتفعيل جهود منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا بهدف تهدئة التوتر فى أوكرانيا".

وأكد بوتين أن هذا الأمر يجب أن يتم فى سياق "بدء حوار مباشر بين السلطات فى كييف وممثلى المقاطعات فى جنوب شرق البلاد". كما أعرب بوتين عن القلق إزاء تنامى خطر العنصرية فى أوروبا مشيرا فى هذا الخصوص الى الأحداث التى تجرى فى الآونة الأخيرة بأوكرانيا، معتبرا أن ما حدث فى أوكرانيا يظهر بوضوح أن السياسة غير المسؤولة تجاه هذه الظاهرة تؤدى الى مآسى وخسائر كثيرة والى حرمان مئات آلاف الناس من الحياة الآمنة.



أكثر...