أظهر استطلاع للرأى نشرت نتائجه اليوم الخميس أن غالبية الأوكرانيين يريدون أن تظل بلادهم دولة موحدة وهذا صحيح حتى فى الشرق الذى يتحدث أغلبيته بالروسية وحيث يقاتل تمرد موال للروس من اجل الحكم الذاتى.

وتم نشر نتائج الاستطلاع قبل ساعات من إعلان قوى موالية لروسيا فى شرق أوكرانيا انها ستمضى قدما فى استفتاء حول الحكم الذاتى تم التخطيط له يوم الأحد، فى تجاهل لدعوة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بتأجيل التصويت.

وتوصل الاستطلاع الذى قام به مركز بيو للأبحاث فى واشنطن إلى أن 77 فى المائة من السكان فى كل أنحاء البلاد يريدون ان تحتفظ أوكرانيا بحدودها الحالية، وحتى فى الشرق كان الرقم 70 فى المائة. ولكن بين المتحدثين بالروسية تنخفض النسبة الى حد كبير ولكنها مازالت أعلى من النصف حيث وصلت إلى 58 فى المائة.

ولا تحظى الحكومة المركزية فى كييف إلا بثقة 41 فى المائة من الأوكرانيين، مع انقسام كبير فى غرب البلاد، حيث يصل الدعم إلى 60 فى المائة ولكنه لا يتجاوز 24 فى المائة فى الشرق، وفقا للاستطلاع.

وينظر إلى روسيا بشك كبير، حيث بلغت نسبة من قالوا من الأوكرانيين الذين تم استطلاع أرائهم ان روسيا لها تأثير سيء على البلاد ثلاثة إضعاف من قالوا إن تأثيرها ايجابي.



أكثر...