أعلن السفير بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن الوزارة شكّلت غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة، لمتابعة المصريين المفقودين فى ليبيا.

وقال عبد العاطي، فى تصريحاتٍ صحفية له مساء أمس الاثنين، إن هذا تم فى الوقت الذى تتم فيه اتصالات مكثفة بين السفارة المصرية فى طرابلس وقنصليتنا العامة فى بنغازى ووزارتى الخارجية والداخلية وسلطات ليبيا، إضافة إلى الاتصالات التى يجريها مكتب الاتصال العسكرى المصرى مع حرس الحدود الليبى للبحث عن المفقودين.

وكشف عبد العاطى، أنه تم العثور على مواطن مصرى على قيد الحياة من بين مجموعة يتردد أنها تضم عشرات المصريين ممن دخلوا ليبيا بطريقة غير شرعية وفُقِدوا جنوب طريق طبرق–أجدابيا.

وأضاف أنه تم نقل المواطن المصرى على الفور إلى مستشفى طبرق للاطمئنان على صحته، مضيفًا أنه تم العثور على جثتين آخرتين جارى التعرف عليهما وعلى هويتهما.

وأوضح أن سلطات ليبيا المعنية قامت بثلاث طلعات جوية كان آخرها فى السابعة مساء الأمس، وسيتم استكمالها اليوم الثلاثاء، لمحاولة الوصول إلى المفقودين.

من جانبه، قال السفير على العشيرى مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج "المسئولين الليبيين فى طبرق أبلغوا قنصلنا العام ببنغازى بالعثور على جثتين بالفعل يجرى التعرف عليهما فيما تم العثور على شخص مصرى ثالث على قيد الحياة فى حالة إعياء شديدة تم نقله لمستشفى طبرق ومن خلاله يحاولون الحصول على بعض المعلومات عن المفقودين".

وأضاف أن أنباء أولية تقول إن عدداً من المصريين تعرضوا لعملية نصب لدخولهم ليبيا بشكل غير مشروع وضلوا طريقهم ويجرى التأكد من صحة هذه الأنباء.

وطالب العشيرى "أبناءنا بالحصول على تأشيرات قانونية من خلال السفارة المصرية والقنصلية العامة ببنغازى تجنباً لهذه الحوادث".

وقال "إننا نتابع الموقف بدقة على مدار الساعة، حيث توجد غرفة عمليات بالقنصلية العامة فى بنغازى تعمل على مدار الساعة".



أكثر...