أخطرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" الكونجرس، أنها تعتزم بيع أسلحة ومعدات أخرى قيمتها 270 مليون دولار، ستكون جزءا من اتفاق أكبر، قيمته بضعة مليارات من الدولارات يشمل 30 مقاتلة إف-16 إضافية، قيد النقاش بين شركة لوكهيد مارتن كورب ودولة الإمارات العربية.

وأبلغت وكالة التعاون الأمنى الدفاعى المشرعين، أنها وافقت على بيع مدافع وأنظمة ملاحية وأجهزة للرؤية الليلية ومعدات أخرى فى إطار نسخة "بلوك 61" لمقاتلات إف-16، إذا تم التوصل إلى ذلك الاتفاق.

وتواصل لوكهيد التفاوض مع دولة الإمارات، على بيع تجارى مباشر لمقاتلات إف-16، لكن موافقة الكونجرس ضرورية لبعض المعدات التى ستجهز بها المقاتلات، ولدى المشرعين 30 يوما لتعطيل الصفقة، رغم أن مثل هذا الإجراء نادرا ما يتخذ.

وامتنعت لوكهيد، عن التعقيب على توقيت بيع محتمل لمقاتلات إف-16 اضافية، إلى الإمارات العربية التى اشترت 80 مقاتلة، ضمن نسختها الحالية "بلوك 60" فى أوائل العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، وشملت المحادثات الأولية 25 مقاتلة إضافية، لكن العدد زاد الآن إلى 30، وفقا لإخطار البنتاجون الذى أرسل إلى الكونجرس الأسبوع الماضى، وإخطار البنتاجون هو أول إشارة إلى نسخة "بلوك 61" للمقاتلة إف-16.

وامتنعت لوكهيد أيضا عن تقديم أى تفاصيل عن النموذج الجديد، أو أوجه الاختلاف بينه وبين المقاتلات من نموذج "بلوك 60" التى لدى الإمارات الآن.

وفى إخطاره إلى الكونجرس، قال البنتاجون: إن الإمارات العربية، كانت ومازالت قوة مهمة للاستقرار السياسى والتقدم الاقتصادى فى الشرق الأوسط.

وأضاف قائلا: "البيع المقترح سيحسن قدرة الإمارات العربية المتحدة على التصدى للتهديدات الإقليمية الحالية والمستقبلية"، مشيرا إلى أن الإمارات تستضيف وتدعم قوات أمريكية حيوية متمركزة فى قاعدة الظفرة الجوية، وتلعب دورًا حيويا فى دعم المصالح الأمريكية فى منطقة الخليج.

لمزيد من أخبار العرب
إخوان الجزائر: مقاطعة الانتخابات الرئاسية اختيار غير قابل للتراجع

جنوب السودان تطالب المتمردين بوقف إطلاق النار لإيصال المساعدات

الرئيس السودانى يدعو لنهضة سياسية واقتصادية بعد انشقاقات بحزبه



أكثر...