رأى عضو وفد المعارضة السورى إلى جنيف-2 لؤى صافى أن "التقدم الوحيد" الذى حصل فى جولة المفاوضات التى انتهت اليوم الجمعة هو "إلزام النظام بالتفاوض".

وقال صافى فى مؤتمر صحفى عقده بعد انتهاء الجلسات المشتركة بين الوفدين بإشراف الوسيط الأخضر الإبراهيمى "التقدم الوحيد الذى حصل هو إلزام النظام بالتفاوض ضمن إطار جنيف".

وأضاف "فى الجولة القادمة، سيكون هناك حديث حول نقل السلطة، هذا موضوع على جدول إعمالنا: نقل السلطة وإنهاء معاناة الشعب السورى فى مواجهة آلة القتل الهمجية"، وقال "هذا التقدم رغم بساطته حققه صمود الشعب السورى".

وقال "لا يمكن التقدم من دون تشكيل هيئة الحكم الانتقالى التى تأخذ على عاتقها" حل كل الأمور الأمنية، معتبرا أن "النظام لا يريد حلا سياسيا ولا يريد التقدم نقطة واحدة على طريق إنهاء الأزمة".

واعتبر الوسيط الدولى فى مفاوضات جنيف-2 الجمعة أن الجولة الأولى من المفاوضات بين وفدى الحكومة والمعارضة السوريين تشكل "بداية متواضعة جدا" فى اتجاه إيجاد حل للازمة السورية المستمرة منذ حوالى ثلاث سنوات.

وأعلن الإبراهيمى فى مؤتمر صحفى عقده فى ختام جلسات التفاوض فى قصر الأمم فى جنيف، أن الجولة المقبلة من المحادثات ستعقد "مبدئيا" فى العاشر من فبراير.



أكثر...