قال مدير العمليات فى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) جون كينيج، اليوم الثلاثاء، إن "جماعة الشباب المتطرفة لا تزال تسيطر على أجزاء كبيرة من أراضى الصومال، وتقوم بعرقلة وصول مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى الصوماليين، الذين يواجهون نقصا حادا فى المواد الغذائية والدوائية".
وحذر المسئول الأممى - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم بمقر الأمم المتحدة بنيويورك - من مخاطر استمرار الأزمة اللإنسانية المتفاقمة فى الصومال، وقال إن "عدد المشردين داخليا من الصوماليين وصل حاليا إلى ما يقرب من مليون شخص، فيما يوجد مليون آخرون فى البلدان المجاورة للصومال"..مشيرا إلى أن هناك ما يقرب من 857 ألفا من الصوماليين الذين يفتقدون تماما الأمن الغذائي، فضلا عن وجود ما يقرب من مليون شخص من المشردين داخليا، ومليون شخص آخرين فى البلدان المجاورة.
وأضاف أن "هذه الأرقام تبعث رسالة إلى المجتمع الدولى بأن الوضع فى الصومال بات رهيبا وهشا للغاية، وما لم نعمل على تكثيف جهودنا الإنسانية، فإن الأزمة ستتفاقم فى الصومال بشكل كبير العام الحالي".
ولفت كينيج - الذى قام بزيارة للصومال الأسبوع الماضى - إلى أن الدول والمؤسسات المانحة تواجه من جانبها نقصا فى الأدوات التمويلية، مما يؤثر سلبا على المساعدات الإنسانية التى تقدمها الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية الأخرى إلى المحتاجين، سواء فى الصومال أو فى البلدان التى تشهد أزمات إنسانية حادة كسوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى والفلبين.
وأوضح أن النداء الإنسانى الذى أطلقته الأمم المتحدة لصالح الصومال العام الحالى (933 مليون دولار) لم يتم تغطية سوى 4% فقط من إجمالى التمويل المطلوب، وأرجع ذلك إلى عدم وجود أدوات تمويل كافية لدى المؤسسات والدول المانحة، قائلا إننا "مازلنا فى بدايات العام".
وردا على سؤال بشأن أعداد المشردين داخليا فى الصومال، والذين يواجهون نقصا حادا فى المواد الغذائية، قال المسئول الأممى إن "ذلك يعود إلى المشاكل التى تواجهها وكالات الإغاثة الإنسانية بسبب سيطرة جماعة الشباب على مناطق كبيرة فى الصومال، لاسيما فى بعض مناطق الوسط والجنوب، إضافة إلى أن غالبية المشردين داخليا يتمركزون فى مناطق نائية، تضعف فيها إجراءات الأمن والحماية"، مؤكدا على ضرورة اتخاذ كافة إجراءات الحماية والتأمين للموظفين العاملين فى المجالات الإنسانية فى الصومال.
وأعرب عن قلقه إزاء خضوع تلك المناطق لسيطرة جماعة الشباب، وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية، مشددا على أن نقض التمويل الذى تواجهه عمليات الإغاثة الأممية يعنى مصرع مئات الألوف من الأشخاص كل يوم تقريبا.



أكثر...