شبكة عراق الخير
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: عظماء اسلموا ...

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. Top | #1

    تاريخ التسجيل
    May 2011
    رقم العضوية
    349
    اللقب
    معدل المشاركات
    0.06
    المشاركات
    246
    مقالات المدونة
    3
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي عظماء اسلموا ...


    الأول: وليام هنري كويليام، أحد المحامين المحلِّيِّين من أهالي ليفربول، والذي اعتنق الإسلام عام 1887 وكان عمره 31 عامًا، وهذا بعد العودة من زيارة للمغرب، وتَسمَّى بعبدالله بعد ذلك، وقد ذُكر أنه أول بريطاني من المواطنين الأصليين يَعتنق الإسلام، كما أن اعتناقه للإسلام أدَّى إلى حكاية مهمة تدور حول تَنامي اعتناق الإسلام في بريطانيا في فترة الحكم الفيكتوري.

    وفي الوقت الراهن تَظهر حقيقة هذا التاريخ، والذي يعطي دروسًا مهمة للمسلمين في بريطانيا، والمسلمين في كافة أرجاء العالم؛ فبعد اعتناقه الإسلام بدأ كويليام حملةً دعويةً وصفَها المتخصصون بأنها أكثر الحملات تأثيرًا في المملكة المتَّحدة إلى الوقت الراهن، من حيث اعتبار الظروف التي كان يتَّسم بها العصر الفيكتوري، وبعد ذلك أصبح عالِمًا وإمامًا، من أكثر المُتحمِّسين دفاعًا عن الإسلام في العالم الغربي.

    وفي عام 1894 عيَّنه السلطان عبدالحميد الثاني آخر الخلفاء العثمانيين في منصب شيخ الإسلام بالجزر البريطانية، وقد كرَّمه أمير أفغانستان باعتباره شيخ مسلمي بريطانيا، وكذلك عيَّنه الشاه في منصب نائب مستشار ليفربول، وأصبح مُتحدِّثًا بارزًا باسم الإسلام في وسائل الإعلام، وحصل على تقدير المسلمين حول العالم، ويُعدُّ المسلم البريطاني الوحيد الذي شغل - رسميًّا - منصب شيخ الإسلام في بريطانيا، وقد أصدر العديد من الفتاوى وقتَ شَغْله للمنصب بوصفه القائد الرسمي المعيَّن لمسلمي بريطانيا، ولا تزال هذه الفتاوى منتشرة إلى الوقت الراهن.

    وقد أسَّس المسجد، ومعهد مسلمي ليفربول الذي يقع بـ 8 بروجهام تيراس، وبعد ذلك اشترى باقي المكان، وأنشأ مدرسة داخلية للطلاب، ومدرسة نهارية للطالبات، وأنشأ أيضًا دارًا للأيتام (دار المدينة) للأطفال غير المسلمين ممن يتعذَّرُ على والديهم رعايتُهم، والذين وافقوا على تربيتهم على القيم الإسلامية.

    وعلاوة على ما سبق، قدَّم المعهد دروسًا تثقيفيَّة تُغطِّي نِطاقًا واسعًا من الموضوعات؛ حيث كان يحضر إليها المسلمون وغيرُ المسلمين، وكانت تتضمن متحفًا ومعملاً للعلوم.

    وفي عام 1893 أصدر المعهد مجلةً أسبوعية حملَت اسم "الهلال"، ثم أصدر بعد ذلك مجلة شهرية باسم "العالم الإسلامي"، والتي كانت تُطبَعُ في مطبعة المعهد الخاصة، وكانت تُوزَّعُ توزيعًا شمل 20 دولة، كانت مجلة الهلال تُطبَعُ أسبوعيًّا، وكانت يوميات فعَّالة، وسجلاًّ مؤثِّرًا حول الإسلام في بريطانيا وحول العالم، وتوجد مئات النسخ الأرشيفية من المجلة بالمكتبة البريطانية، ولولا فضل هذا السجل الأسبوعي الفريد كان سيتعذَّرُ علينا معرفةُ وجود هذا المجتمع الإسلامي من المواطنين الأصليين الذي ضم نحو 200 مسلم في ليفربول، وفي العديد من المناطق الأخرى ببريطانيا.

    وتقدم هذه الأعمال المحاولة الأولى للصحافة الإسلامية في المملكة المتحدة، علاوةً على رؤية متميزة حول رأي المسلمين البريطانيين في الأحداث والمشكلات التي وقعت بليفربول والمملكة المتحدة والعالم الإسلامي، وذلك في فترة حَرِجة من حياة المسلمين في ظل حكم الاحتلال الاستعماري.

    وقد كتب السيد كويليام وأصدر عددًا من الكتب، وعلى وجه التحديد صدَرَ من كتابه "عقيدة الإسلام" (Faith of Islam) ثلاثُ طبعات، وتُرجِّم إلى 13 لغة مختلفة، وكان منتشرًا بكثرة حتى طلبت الملكة فيكتوريا الحصول على نسخة، ثم طلبت الحصول على نسخ أخرى لأحفادها، وقد كبر المعهد، وفي بداية القرن أصبح يضم عضوية 200 رجل وامرأة وطفل، معظمهم من المسلمين البريطانيين من المجتمع المحلي.

    وقد أدت جهود الدعوة التي مارسها كويليام إلى اعتناق 600 شخص للإسلام في المملكة المتحدة، ويتميز معظمهم بالتعليم العالي والشهرة في المجتمع البريطاني، وهذا إلى جانب الرجال والنساء العاديين، ومن ثمار جهوده أيضًا: اعتناقُ أول يابانيٍّ للإسلام.

    وفي نهاية الأمر اضطر كويليام إلى مغادرة إنجلترا نتيجةَ معاناته من التعرُّض للكراهية والاضطهاد؛ حيث كان أول مسلم يعاني من الإسلاموفوبيا في المملكة المتحدة، وفي آخر الأمر عاد إلى المملكة المتحدة، واتخذ اسمَ "هارون مصطفى ليون"، ثم تُوفِّي عام 1932 بالقرب من ووكينج، ودفن بمقبرة بروكفيلد حيث دفن عبدالله يوسف علي ومرمادوك بيكتال واللورد هيدلي.

    رولاند ألنسون، البارون هيدلي الخامس:
    تعود مكانة الشرف من بين معتنقي الإسلام من أهالي ووكينج إلى اللورد هيدلي، بارون هيدلي الخامس (1855 - 1935) الذي يوجد قبره في بروكوود؛ فقد أعلن اعتناقه الإسلام على يد الخوجة كمال الدين عام 1913، وفي تلك الأيام كان اعتناق الإسلام يعني استثارةَ غضب واستياء الأسرة والأصدقاء والمجتمع، وفي حالة الأفراد المنتمين للمستويات الاجتماعية الرفيعة؛ مثل اللورد هيدلي فإن اعتناق الإسلام يعني: فقدانَ الاحترام والشهرة التي كان عليها.

    وقد أعلن اللورد هيدلي غيرَ مكترثٍ بتلك الخسارة الدنيوية بجراءة وصراحة اعتناقَه للإسلام، وخدَم الإسلام إلى أن تُوفِّي عام 1935، وقد طاف على المجتمعات الإسلامية في العديد من الدول إلى جانب معلِّمه الخوجة كمال الدين، حيث زار جنوب إفريقيا عام 1926، والهند 1927، وأدَّى الحج عام 1923.

    وقد كتب العديد من الكتيبات الصغيرة حول الإسلام، والعديد من المقالات بالصحيفة الشهرية "Islamic Review" صحيفة الدعوة الإسلامية بووكينج (Woking Mission)، وبذل جهودًا حثيثة في إطار خطط بناء مسجد كبير في لندن، ولكن لم تتحقق أحلامه وقتئذ، وهذا بالرغم من أنه قد حصل على الأرض في غرب كينسنجتون (بالقرب من المعرض الأوليمبي) ومن وضع نظام حيدرأباد حجر الأساس عام 1937.

    وبسبب انتسابه إلى الطبقة الأرستقراطية كان اللورد هيدلي مزيجًا بين النبالة والملكية الإنجليزية، ولم يجعل أيَّ فرصة تمرُّ دون أن يشرح الإسلام للأفراد المنتمين إلى تلك الدوائر؛ ففي إحدى المناسبات ألقى خطابًا بعد تناول العَشاء مع مجموعة أفراد حول حياة النبي صلى الله عليه وسلم.

    محمد مارمادوك بكتال:
    ولد مارمادوك وليام بكتال بكامبريدج تيراس بلندن في السابع من أبريل عام 1875، وهو الابن الأكبر من ابنَي الكاهن تشارلز جريسون بكتال (1822 - 1881) وزوجته الثانية ماري هال، وكان تشارلز كاهنًا إنجيليًّا يعمل بقرية بالقرب من وودبريدج سوفولك.

    ويُرجِع أفراد عائلة بكتال نسَبَهم إلى السير روجير دي بويكتو حيث يشتقون لقبهم، وهو أحدُ فرسان قوات ويليام الفاتح، وقد أمضى بكتال السنوات القليلة الأولى من حياته في الريف، حيث عاش مع العديد من إخوته غير الأشقاء وأخ شقيق أصغر ببيت القسيس الخاص بوالده بسوفولك ذات الطابع القروي، وكان طفلاً كثير المرض، فعندما بلغ سِنُّه أشهرًا أصيب بحصبة شديدة زادت مضاعفاتها إلى الالتهاب الشُّعَبي، وبعد وفاة والده عام 1881 انتقلت الأسرة إلى لندن، وقد درس بمدرسة هارو ثم غادرها بعد ستة فصول دراسية.

    وقد سافر بكتال إلى العديد من الدول الأوربية؛ حيث اكتسب شهرة واسعة بوصفه أحدَ علماء الشرق الأوسط، وقبل إعلانه عن إسلامه كان نصيرًا قويًّا للخلافة العثمانية؛ فقد درس الشرق وأصدر عدة مقالات وروايات حول هذا الموضوع، وأثناء خدمته لنظام حيدرأباد، أصدر بكتال ترجمته لمعاني القرآن بعنوان "معاني القرآن المجيد" (The Meaning of the Glorious Koran). وقد اعتمدت جامعة الأزهر هذه الترجمة، وأثنت مكتبة Times Literary Supplement على جهوده قائلة: "مترجم بارز للقرآن المجيد إلى اللغة الإنجليزية، وهي أحد الإنجازات الأدبية العظيمة".

    وبعد انطلاق حملة ترويجية في المملكة المتحدة عام 1915 حول مذابح الأرمن المزعومة، برز بكتال متحدِّيًا تلك المزاعم ورفض تحميل الحكومة التركية وحدَها المسؤولية، وفي الوقت الذي أجبرت فيه وزارة الخارجية المسلمين في لندن على تقديم ترويج يخدم حرب بريطانيا ضد تركيا، اعتبر موقف بكتال موقفًا شجاعًا بالرغم من مناخ الحرب، وعندما سئل المسلمون البريطانيون عن ولائهم أكان في صف الحلفاء (بريطانيا وفرنسا) أم في جانب القوى المركزية (ألمانيا وتركيا)، أعلن بكتال استعداده أن يكون مقاتلاً في صف بلاده طالما أنه لن يجبر على قتال الأتراك، وقد جُنِّد إلزاميًّا في أشهر الحرب الأخيرة، وأصبح عرِّيفًا مسؤولاً عن مستشفى لعزل المصابين بالإنفلونزا.

    وفي عام 1920 ذهب إلى الهند مع زوجته للعمل محرِّرًا بصحيفة Bombay Chronicle ولم يَعُدْ إلى إنجلترا إلا عام 1935 قبل عام على وفاته بسانت إيفز، بكورنوول، وقد أكمل ترجمته الشهيرة للقرآن في الهند، ودفن عقب وفاته في مقبرة المسلمين ببروكوود بسوري بإنجلترا حيث دفن عبدالله يوسف علي لاحقًا.


    التعديل الأخير تم بواسطة ميس الريم ; 03-01-2022 الساعة 10:18 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. السلطان عبد الحميد أخر عظماء الدولة العثمانية
    بواسطة رفل في المنتدى منتدى التاريخ الأسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-07-2022, 05:03 PM
  2. عظماء بلا مدارس
    بواسطة ahmed mohmed في المنتدى منتدى المحذوفات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-13-2014, 01:53 PM
  3. اليوم.. رجاء الجداوى تقدم فقرة "اسألوا رجاء" مع "عمرو أديب"
    بواسطة دالي في المنتدى منتدى الفن والفنانين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-06-2014, 10:00 PM
  4. الرئيس الفرنسى: نقل رفاة شخصيات بارزة إلى مدفن عظماء الأمة بباريس
    بواسطة rss_net في المنتدى منتدى المواضيع العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-21-2014, 05:00 PM
  5. عظماء الكرة يشاركون في حفل قرعة المونديال
    بواسطة رزاق عمر في المنتدى منتدى الرياضة واللياقة البدنية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-11-2013, 03:30 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تعريب وتطوير محترفين مصر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى