اخبار رياضية

المنتخب العراقي لكرة القدم وأهم البطولات

إن الجميع يرغب في معرفة معلومات عن المنتخب العراقي لكرة القدم، فقد قام فريق المنتخب العراقي لعب أول مبارياته الدولية في عام 1957 في لبنان، حيث قام بالتعادل مع فريق منتخب المغرب ب3-3 لكل من الفريقين، كما قد شارك العراقي لأول مرة في سجل مشاركاته الدولية الأولى وذلك في بيروت أي في الدوري الرياضي العربي الثاني،كما اكتسب الفريق العراقي بعد قيامة بالفوز ببطولة كأس العرب في الكويت بأول ألقابه، كما اكتسب المنتخب العراقي أول لقب لها بطولة العالم العسكرية في بغداد وهذا في عام 1972.

كما تمكن فريق الشباب العراقي بالفوز ببطولة أسيا للشباب في الكويت وذلك من خلال أول مشاركة عراقية، كما وصلت رياضة كرة القدم العراقية أقصى ذروتها وذلك في سنوات السبعينيات والثمانينيات وذلك حتى يتم التأهيل.

المنتخب العراقي لكرة القدم

المنتخب العراقي لكرة القدم
المنتخب العراقي لكرة القدم

حيث قد استطاع المنتخب العراقي لكرة القدم القيام بالمشاركة في أول مشاركاته ببطولات كأس الخليج وذلك من خلال “الدورة الرابعة” في دولة قطر في عام 1976،كما أن المنتخب العراقي قد ظهر بشكل قوى فقام بالمنافسة بقوة وبثبات على اللقب، كما انه وصل الى اللقاء الفاصل بينه وبين الفريق الكويتي وقد حصل على اللقب بعدما كان متعادل معه في النقاط.

كما قد صعد المنتخب العراقي لأول مرة وذلك من خلال النسخة الخامسة التى تتواجد مع الدوري، حيث تم ذلك في مدينة بغداد والتي قد قامت باحتضان البطولة بعدما قامت الإمارات بالاعتذار عن استضافتها، كما قد قامت العراق بالحصول على لقب الدورة وذلك بإحراز أول نقاط الفوز في أول لقاءاته، ثم قد قامت بالعودة مرة أخرى للحصول على اللقب وذلك في عام 1984 وذلك من خلال النسخة السابعة في بطولة عمان.

تابع المزيد: تمزق ملابس المنتخب العراقي تثير انتقادات واسعة

بطولات المنتخب العراقي

قام المنتخب العراقي لكرة القدم تكرار إنجازاته وذلك في استاد الملك فهد في المملكة العربية السعودية، لكن لم يستطيع الفريق العراقي القيام بنيل البطولة في السعودية وذلك في عام 1988، كما أن قد قام الفريق العراقي بالتغيب لأطول فترة زمنية وذلك في تاريخ للبطولات العراقية لمدة 26 عام من 1992 حتى عام 2003.

كأس العالم لكرة القدم في عام 1986

حيث قام بواجهة التصفيات الأولية الأردن وقطر، وذلك بعدما قام على تصدر المجموعة السادسة بعدد نقاط 34، كما أنه قام بالتأهل بعدها الى الدوري الثاني، كما قد قام المنتخب العراقي بمواجهة منتخب دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في مباراتي الذهاب والعودة، كما قد قام المنتخب العراقي بالفوز 3-2 على منتخب الإمارات العربية في دبي، وقد خسر المنتخب العراقي في مباراة العودة 2-1 مع الإمارات، كما قد فاز العراق مرة أخرى 4-4 وقد قام بالتأهل الى الدوري النهائي  وذلك في الجولة الأخيرة.

كما قد تعادل الفريق العراقي مع الفريق السوري 0-0 وذلك في دمشق، كما قد تعرض للهزيمة على ايدي الفريق السوري 3-1 في مباراة الإياب في الطائف. وقد قام الفريق العراقي بالفوز في مجموع المباراتين 3-1، ومن بعد ذلك قد قام الفريق العراقي بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم 1986.

كما أن في المباراة الأولي من خلال المجموعة الثانية من خلال كأس العالم لكرة القدم 1986، كما قد لعب المنتخب العراقي ضد فريق باراجواي مباريات جيدة وقد خسر بصعوبة شديدة 1-0، كما أنه قد قام بتسجيل أول هدف للمنتخب العراقي في نهائيات كأس العالم ومن خلال المباراة الثانية، كما انه قام بتسجيل الهدف ضد بلجيكا 2-1، وذلك من خلال اللاعب احمد راضي بعد ما قامت بالهزيمة ضد بلجيكا، وبذلك قد خرج المنتخب العراقي من نهائيات كأس العالم.

فترة الحصار وذلك في عام 1990-1999

المنتخب العراقي لكرة القدم
المنتخب العراقي لكرة القدم

حيث قد تم حظر المنتخب العراقي لكرة القدم من المشاركة في دورة الألعاب الأسيوية وفي معظم المباريات العربية وذلك بعد حدوث حرب الخليج الثانية، كما احتل التصنيف 139 على العالم، وهو يعتبر من أسوأ تصنيفات من الفيفا من خلال تاريخ كرة القدم العراقية.

كما تنافس المنتخب العراقي لكرة القدم على المؤهلات النهائية لكأس العالم في عام 1990، لكنه قام بالخسارة في المباريات الحاسمة ضد الفريق القطري.

كما قد قام المنتخب العراقي لكرة القدم بمواجهة الفريق الياباني في دولة دوحة وذلك من خلال التصنيفات المؤهلة لكأس العالم في عام 1994، كما قد قام الفريق العراقي بالتأهيل والتعادل 1-1 وذلك في منتخب السعودي في مباراة الأخيرة التى قام بها،وقد قام بإخراج اليابان بعدما تعادلا 2-2.

الجيل الثاني الذهبي

شارك العراق أيضًا في بطولة الاتحاد غرب آسيا لكرة القدم من عام 2002 وقد قام بالفوز في تلك البطولة، إلا أن الفريق العراقي قد قام بالفشل في التأهيل لكأس العالم 2022 وذلك بعد خسارته في المباريات الحاسمة وكان ضد إيران و المملكة العربية السعودية.

بعد قيام المنتخب العراقي للتأهل لكأس آسيا في عام 2004 تم وضع المنتخب العراقي في مجموعة ج وذلك مع تركمانستان وأوزبكستان والسعودية في البطولة. كما أنه قد تأهل كثاني في المجموعة بعدما فاز ضد السعودية 2-1 وضد تركمانستان، لكن خسر أمام اوزباكستان 1-0، كما انه قد واجه الفريق الصيني في ربع النهائي وقد خسر أمامه 3-0.

كما أن العراق قد فشل في القيام بالتأهيل إلى كأس العالم لكرة القدم 2006، حيث انه قد خسر أمام أوزبكستان، كما قد قام المنتخب العراقي بالفوز بجائزة فريق الاتحاد الأسيوي وذلك لعام 2004 الى عام 2005، حيث انه فاز بالميدالية الذهبية وذلك لدورة الألعاب في غرب آسيا.

الفوز بكأس آسيا

حيث قد قامت البطولة عن طريق التعادل مع منتخب تايلاند في بانكوك 1-1، وبعد ذلك فقد فاز المنتخب العراقي 3-1 ضد أستراليا وبعدما قام بالتعادل من فريق سلطنه عمان، وقد فاز الفريق العراقي على الفريق الفيتنامى في الربع النهائي 2-0، كما قد واجه العراق فريق كوريا الجنوبية في النصف النهائي كما يوجد عدة أشواط إضافية وادي الى التعادل.

كما قد واجه المنتخب العراقي لكرة القدم المملكة العربية السعودية في النهائي، حيث قد قام يونس محمود هدف الوحيد للمباراة وذلك في الدقيقة 72 وهذا كان السبب في فوز الفريق العراقي بكأس آسيا 2007، وبعدها قد قام الفريق العراقي بالتأهل إلى كأس القارات.

اقرأ أيضًا: المنتحب الوطني يتعادل مع فيتنام (1-1) ويظهر بمستوى هزيل

كأس القارات 2009

المنتخب العراقي لكرة القدم
المنتخب العراقي لكرة القدم

نتيجة قدرة المنتخب العراقي لكرة القدم للفوز بكأس آسيا 2007، فقد تأهل الفريق العراقي الى كأس القارات وذلك في عام 2009، والتي قد حدثت في جنوب أفريقيا وذلك في يونيو 2009، كما قد وقع الفريق العراقي في مجموع مع الدول التالية ونيوزيلندا وأسبانيا وأمريكا وذلك في المباراة الافتتاحية، كما أن العراق كانت قادرة الاستمرار إلا أنها قد وقعت في فخ التعادل وذلك مع جنوب أفرقيا 0-0 وبعدما قامت بالخسارة أمام إسبانيا 1-0 وقد كانت النتيجة في أول شوط 0-0.

على الرم من أن فريق أسبانيا قد هزم أمام جنوب أفريقيا 0-2 كان الفريق العراقي بحاجة شديدة للفوز على فريق نيوزيلندا 2-0 إلا أنه قد قام بالتعادل معه فقط.

في نهاية المقال احب أنا أوضح المنتخب العراقي لكرة القدم قد واجه العديد من الأمور الصعبة إلا انه فريق قوي وعظم

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights